منتدى ملتقى حوار الشباب(ة)
مرحبا بكم في منتدى للنقاش بين الشباب(ة).
بادر في التسجيل في المنتدى
واتمنى لك يوم رائع
مع تحياتي
منتدى ملتقى حوار الشباب(ة)
مرحبا بكم في منتدى للنقاش بين الشباب(ة).
بادر في التسجيل في المنتدى
واتمنى لك يوم رائع
مع تحياتي
منتدى ملتقى حوار الشباب(ة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ملتقى حوار الشباب(ة)

منتدى يُعرف بنباهة أعضائه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واحة قصر آســـا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Houcine
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
المدينة : آســــــــا

واحة قصر آســـا Empty
مُساهمةموضوع: واحة قصر آســـا   واحة قصر آســـا Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29 2009, 13:11

دراسة مبسطة عن منطقة طالها النسيان لعقود طويلة لم يلتفت لها أحد حتى انمحت معالمها التاريخية والتي كانت تحكي مجموعة من الأحداث والحكايات والتقاليد وكذلك الصعاب التي مرت منها هذه البناية الشامخة والمناضلة.




واحة قصر اسا



يعتبرإقليم أسا – الزاك أحد الأقاليم المنتمية جغرافيا لجهة كلميم السمارة و يقع جنوب شرق مدينة كليميم ويبلغ عدد سكانه حوالي 43.535 نسمة حسب إحصاء سنة (2004). حيث يحده من الشمال الغربي إقليم كليميم ومن الشمال الشرقي: اقليم طاطا،-ومن الجنوب الغربي : إقليم السمارة واقليم طانطان ومن الجنوب الشرقي: الجمهورية الجزائرية.



ويعتبر كذلك عاصمة قبائل ايتوسى. يوجد فيه 366 وليا من أولياء الله الصالحين. رغم موقع مدينة آسا جغرافيا ومناخها الجاف فإن واحة قصر آسا استقطبت عددا هائلا ومختلفا من الأجناس البشرية. فالواحة تعتبر حي من أحياء الإقليم استقر بها الإنسان مند العصر الحجري القديم وعرفت في ما بعد توافد مجموعات اثنية وعرقية مختلفة في الأصول واللغة والعادات وحسب الأرقام التي وردت في بعض الكتب التاريخية فان ساكنة الواحة تراجعت من 400 كانون سنة 1550م إلى 100 كانون سنة 1948م نتيجة الظروف الطبيعية والهجرة خوفا من الجفاف. وفي سنة 1950م وصل عدد سكان قصر آسا إلى 700 نسمة. وكان سكان الواحة متجمعين داخل أسوار القصر على شكل عائلات لها منازلها وحقولها وأحيانا نشاطها التجاري وتميزت كثافة السكان بالارتفاع هذا الارتفاع يرجع إلى النشاط الفلاحي الذي ميز قصر آسا، بالإضافة إلى الأمن الذي كانت توفره أسوار وأبراج القصر وكان القصر مسيرا من طرف جماعة محلية يترأسها أمغار (الشيخ/الزعيم)، وللجماعة دور كبير في حل مختلف مشاكل الساكنة ويساعد الأمغار في تسيير شأن القصر مجلس ايت الأربعين.

اعتبرت زاوية آسا في إحدى الفترات كمركز ثقافي تحتضن أكثر من مدرسة يتعلم فيها التلاميذ، وقد حافظت على السلطة الدينية والسياسية خلال أكثر من 700 سنة، وكانت للزاوية اتصالات روحانية مع العديد من الزوايا جنوب المغرب: تامكروت وتامدولت قرب اقا ومغيميمة وتزنيت. وتغلغلت آسا داخل الغرب الأقصى لبلاد المغرب، كما تعتبر آسا مركز اجتماع الصلحاء (366) وليا صالحا.

أما بعد سنة 1975 أصبحت عائلات قصر آسا تنزح نحو أحياء المدينة شيئا فشيئا إلى أن وصلت الآن إلى 6 عائلات لازالت تكابد الزمن والتطورات المتسارعة لتطور المدينة.

لعبت زاوية آسا دورا كبيرا في تحقيق التكامل والتعاون في مجتمع القصر، حيث كانت تجمع الأعشار والزكاة بالزاوية بعد ذلك توزع على ذوي الحاجة من السكان وعلى طالبي العلم والزيارة، ويعتبر موسم الزاوية "المكار" الذي يتزامن مع المولد النبوي الشريف أكثر تجسيدا لمظاهر التكافل والتعاون، من جهة أخرى لعب مجلس ايت الأربعين دورا هاما خصوصا في فك النزعات القائمة،

عرفت واحة قصر آسا مجموعة من المظاهر الاجتماعية، هذه الأخيرة جسدت لنا نمط العيش بالواحة لزمن طويل، ومن جملة هذه المظاهر :

مظاهر التساكن والتعاون:

إن المجال الفلاحي للواحة ساهم بشكل كبير في تجسيد حياة التساكن والتعايش،وعلى الرغم من ضبط حدود المشارات الزراعية لكل أسرة فإن هذا لم يمنع من قيام التعاون الأمني إذ لا يدخر سكان القصر أي جهد في سبيل الدفاع عن الجماعة ومجالها .

كما كان السكان يتعاونون فيما بينهم لتقوية التجهيزات وإقامة التحصينات الدفاعية، إذ تعد هذه التحصينات جزء من حياة السكان، فكان مهام الدفاع عن الواحة مظهر من مظاهر التعاون الجماعي، ولم يقتصر التعاون فقط في الدفاع بل تجاوزه إلى تقديم مساعدات للوافدين على الجماعة ويشمل التعاون كل مناحي الحياة، وتعتبر ظاهرة "تويزا"أرقى الأشكال تجسيدا لهذا التعاون.



الإمكانيات العمرانية و الاقتصادية و الاجتماعية لواحة قصر اسا



على الرغم من عزلتها وبعدها عن المراكز الحضرية، وكذلك الظروف المناخية الطبيعية القاسية، فان واحة آسا تعتبر منطقة جدب للسكان بسحرها الحضاري التاريخي فهي عرفت استقرارا بشريا مند القدم، وقد استقر بها ساكنة وأجناس بشرية مختلفة. ورغم الاختلافات العرقية والمذهبية والاجتماعية (أمازيغ، عرب، ويهود) فان ساكنة الواحة ساهمت وبطرق شتى في بناءها وفي نموها الاقتصادي والثقافي والاجتماعي.

المجال الاقتصادي:

الزراعة:

إن المنطقة تتميز بفرشة مائية لا باس بها، وبكثرة المنابع المائية خاصة السطحية منها ،هذا ما كان لها انعكاس ايجابي على القطاع الفلاحي، لقد ظل سكان الواحة مرتبطين بالأرض مند القدم، فعرفوا كيفية التعامل مع الظروف القاسية وخلقوا بذلك نظاما سقويا خاصا وفريدا من نوعه. حيث اعتمدوا في ذلك بناء الخطرات بطريقة تجعل الماء يصل إلى جميع "التواغيل" (جمع تغولة أي ضيعة فلاحية صغيرة) بسهولة بالغة. وكانت الواحة تجود بمنتجات فلاحية متنوعة، ومن أهمها: التمر، الشعير، الدرة، القمح، بالإضافة إلى بعض الخضروات وكلأ الماشية التي لها أهمية خاصة لسكان المنطقة.

هذه المنتجات مكنت من سد حاجيات السكان الغذائية، ويتم تصدير الفائض منها إلى الأسواق المجاورة .



الصناعة الحرفية:

استفاذت هذه الصناعة من المواد الأولية التي كانت تجود بها غابة وادي درعة، وقد ساهم الصناع الحرفين في توفير الأدوات الفلاحية من محارث ومعاويل...، وكذلك الأدوات المستعملة في البناء (التابوت، النوافذ، الأبواب،...) وبعض الأواني المستعملة في المطبخ.

أما حرفة الحدادة فعرفت هي الأخرى ازدهارا كبيرا خاصة بالمنطقة العليا من القصر (درب ايمزيلن) كما تطورت حرف مرتبطة بالمنتجات الحيوانية كغزل الصوف وصناعة الزرابي وبعض الملابس الصوفية.

الحياة الاجتماعية بقصر وواحة آسا:
ساقية أو عين تكرضات: تمتد نوبة الماء في هذه العين على ستة عشر يوما ليلا ونهارا، وساقية أو عين ايغالن: وتمتد نوبة الماء فيها على ست وثلاثون يوما وتشمل 72 نوبة يتساوى فيها الليل مع النهار ، والنوبة في نظام هذه الساقية تخمل اسم "الدولة"...


تشكل الساقية أو العين القناة الأساسية لجلب الماء من مصدره، أو مكان تجمعه إلى المكان المراد سقيه. وكذلك استغلاله من طرف السكان لسقي الماشية واستعماله للشرب. ويعتبر الماء العامل الحيوي والمحرك الضروري للحياة بمنطقة قصر آسا والحاجة إليه تبقى المشكل الرئيسي بالواحة، هذه المادة يتم جلبها من مصدرين الأول: يتمثل في الجريان الموسمي للوادي الذي يستمد مياهه من تهاطل الأمطار، ويخترق الواد واحة آسا مقسما إياها إلى قسمين.

الغطاء النباتي:

يتميز في الغالب بالضعف وعدم الانتظام نتيجة الظروف الطبوغرافية-تربة فقيرة وهيكلية-والمناخية -قلة التساقطات والتبخر القوي-ويتكون الغطاء النباتي من بعض الأشجار الملائمة مع الظروف السالفة الذكر من بينها نذكر بشكل خاص النخيل وبعض الأشجار المثمرة، كما انه خلال فصل الشتاء وبفضل التساقطات رغم قلتها تنبت عدة أعشاب صالحة للرعي وللحطب خاصة بجوار الكدية المجاورة للواحة.

التكوين الجيو مور فولوجي:

واحة آسا عبارة عن منخفظ يخترقها واد آسا على شكل طبقات من الترسبات المتعاقبة التي تنتمي في مجملها إلى الزمن ماقبل الكومبري، وقد ساهم واد اسا في امداد الوحة بالترسبات النهرية خلال العصر الجيولوجي الرابع وقد استمرت هذه الترسبات إلى يومنا هذا بفعل الروافد التي تغذي الوادي وأهمها مسيلات جبال باني ،واد بولجير، واد تيزيمي... وتتركز هذه الطبقة الرسوبية فوق كثلة من الشيست والحث ...


عدل سابقا من قبل houcine في الثلاثاء نوفمبر 17 2009, 04:11 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




واحة قصر آســـا Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة قصر آســـا   واحة قصر آســـا Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30 2009, 06:58


مشكور اخي على الدراسة,ننتظر منك المزيد خصوصا حول مدينة الزاك
واحة قصر آســـا Lol واحة قصر آســـا Icon_cheers واحة قصر آســـا Lol
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Houcine
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
المدينة : آســــــــا

واحة قصر آســـا Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة قصر آســـا   واحة قصر آســـا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11 2009, 05:09

لا شكر على واجب
حالما أتوفر على معلومات عن المنطقة سأنشرها على الفور
لكن ننتظر مساهماتك لتطوير المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واحة قصر آســـا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحياء وترميم قصر آســـا #باب الريح. نموذج#

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملتقى حوار الشباب(ة) :: قسم المدن الصحراوية-
انتقل الى: